رسالة الإدارة

توفير البيانات والمعلومات الإحصائية الدقيقة في وقتها المناسب لجميع المستفيدين بهدف دعم التنمية والتخطيط ومتخذي القرار، بالشراكة مع جمع الأطراف ذات الصلة ، وذلك من خلال استخدام نظم عالمية متطورة وبناء قوة عمل محترفة.

  رؤية الإدارة

بناء نظام إحصائي وطني متكامل يلبي بفعالية احتياجات مستخدمي البيانات ويضمن تميز الإدارة المركزية للإحـصـاء كجهاز وطني يعمل وفق المعايير العالمية .

  إتصل بنا
  • العنـوان : الشرق - شـــارع الخليج العربـى - بـجوار مسجد الــدولـة الـكبير
  • التليفون : 22428200
  • الفــاكس : 22437048
  • البريد الإلكترونى : info@csb.gov.kw
التعريف التعاريف والمصطلحات تمثل قوة العمل جزءا هاماً من السكان ، وحجم هذا الجزء يختلف من دولة لأخري وذلك وفقا ً للخصائص الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، وعلى ضوء ذلك فأن وضع تعاريف واضحة لمفهوم الأسرة ولقوة العمل ومكوناتها، وأولئك الذين لا يعدون قوة العمل، على جانب كبير من الأهمية، وقد اتفق في هذا المسح على التعاريف الرئيسية التالية :
1- تعريف الأسرة الخاصة :
تعرف بأنها فرد أو مجموعة من الأفراد قد تربطهم أولا تربطهم صلة قرابة أو نسب يشتركون في سكن واحد ويتقاسمون تكاليف تزويد أنفسهم بالغذاء أو غيره من ضروريات المعيشة.
وتشغل هذه الأسرة عادة كل أو جزء من المسكن وقد تشمل الأسرة أيضاً الخدم ومن فى حكمهم الذين يشاركونهم المعيشة.
2- الأسرة الخاصة الكويتية:
هي كل أسرة خاصة يكون رب الأسرة فيها كويتي الجنسية سواء أكان ذكراً أو أنثي واستثناء من هذا التعريف تعتبر الأسرة الخاصة كويتية إذا كان رب الأسرة "أنثي" غير كويتية متزوجة من كويتي حتى ولو لم يكن مقيماً معها وقد التعداد، وكذا إذا كانت مطلقة أو أرملة من زوج كويتي ولها أولاد يحملون الجنسية الكويتية وتم حصرهم معها ضمن أفراد الأسرة.
3- الأسرة الخاصة غير الكويتية:
هي كل أسرة ينطبق عليها تعريف الأسرة الخاصة ولا ينطبق عليها تعريف الأسرة الخاصة الكويتية، أي كل أسرة يكون رب الأسرة ذكر غير كويتي أو أنثي غير كويتية وليس لها أبناء كويتيون يقيمون معها في المسكن.
4- الأسر الجماعية:
هي مجموعة من الأفراد يشتركون معاً في مسكن واحد ولا يشتركون في ترتيبات المعيشة، ودائما لا تربط بين أفراد هذه المجموعة صلة قرابة.
5- رئيس الأسرة ( رب الأسـرة) :
هو الشخص الذي تعتبره الأسرة الخاصة رئيساً لها، وعادة ما يكون هو المسئول عن ترتيبات المعيشة للأسرة، وقد يكون رب الأسرة ذكراً أو أنثي، ويفضل ألا يقف عمر رب الأسرة عن (18) عاماً، أما فيما يتعلق بالأسرة الجماعية فلا يوجد لها رب أسرة.
6- العمر :
هو الفترة من الزمن المقدرة أو المحسوبة بين تاريخ الميلاد وتاريخ الإسناد الزمني للمسح معبراً عنها بالسنوات الكاملة، ويهمل عدد الشهور طالماً أنها تقل عن 12 شهراً.
7- الجنسية :
تنسب إلى اسم الدولة التي ينتمي إليها الفرد من الناحية السياسية بصرف النظر عن مكان ولادته، وبالنسبة لمن يحملوا أكثر من جنسية تعتبر الجنسية التي دخل الفرد بموجبها للبلاد هي الجنسية التي ينتمي إليها.
8- القوى البشرية:
ذلك الجزء من السكان (15 – 64) سنة ويتكون من الأفراد الداخلين في قوة العمل، وكذلك الأفراد الخارجين عن قوة العمل، ويضاف إلى ذلك الأفراد 65 سنة فأكثر ويعملون.
9- القوى العاملة (السكان النشطون اقتصادياً في المجتمع):
وتضم كل الأشخاص من الذكور والإناث من العمر (15 سنة فأكثر) سواء كانوا يعملون بالفعل، أو يبحثون عن عمل أي (المشتغلون + المتعطلون).
10- السكان غير النشطين اقتصاديا (الخارجين عن قوة العمل):
هم أولئك الأشخاص البالغين من العمر (15 سنة فأكثر) من خارج قوة العمل، وتضم كل من ربات البيوت، والطلبة والمستكفيين اقتصادياً والمتقاعدين، أو الذين لا يعملون بسبب عدم الرغبة فى العمل (الزاهدون) ونزلاء السجون والمؤسسات الإجتماعية.
11- السكان خارج القوى البشرية.
هم الأفراد الذين تقل أعمارهم عن (15) سنة، وكبار السن الذين تجاوزوا (65) سنة فأكثر، ولا يعملون وكذلك الذين لا يعملون بسبب العجز لمرض مزمن أو عاهة مستديمة تمنعهم عن مباشرة العمل.
12- الحالة العملية :
يقصد بها علاقة الفرد بالنشاط الاقتصادي الجاري خلال فترة الإسناد الزمني، وهي تحديد ما إذا كان داخل القوي البشرية أي داخل قوة العمل (مشتغل، متطلق سبق له العمل، متعطل جديد)، أو خارج قوة العمل (طالب متفرغ للدراسة، متفرغة لأعمال المنزل، له إيراد، نزل أحد الدور (السجون أو المؤسسات الإجتماعية) أو خارج القوة البشرية (عاجز عن العمل، أو طفل أقل من 15 سنة أو من كبار السن 65 سنة فأكثر ولا يعمل).
المكونات
العنوان تحميل نوع الاصدار الفترة المرجعية مرات التحميل
العنوان تحميل نوع الاصدار الفترة المرجعية مرات التحميل