رسالة الإدارة

توفير البيانات والمعلومات الإحصائية الدقيقة في وقتها المناسب لجميع المستفيدين بهدف دعم التنمية والتخطيط ومتخذي القرار، بالشراكة مع جمع الأطراف ذات الصلة ، وذلك من خلال استخدام نظم عالمية متطورة وبناء قوة عمل محترفة.

  رؤية الإدارة

بناء نظام إحصائي وطني متكامل يلبي بفعالية احتياجات مستخدمي البيانات ويضمن تميز الإدارة المركزية للإحـصـاء كجهاز وطني يعمل وفق المعايير العالمية .

  إتصل بنا
  • العنـوان : الشرق - شـــارع الخليج العربـى - بـجوار مسجد الــدولـة الـكبير
  • التليفون : 22428200
  • الفــاكس : 22437048
  • البريد الإلكترونى : info@csb.gov.kw
العنوان تحميل نوع الاصدار الفترة المرجعية مرات التحميل
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2019  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2019 1516
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2018  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2018 1028
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2017  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2017 1691
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2016  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2016 927
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2015  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2015 1092
البحث السنوي للمنشآت تجارة الجملة و التجزئة 2014  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2014 2126
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2013  ملف pdf  ملف Excel سنوية 2013 1635
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2012  ملف pdf سنوية 2012 690
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2011  ملف pdf سنوية 2011 921
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2010  ملف pdf سنوية 2010 425
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة والتجزئة 2009  ملف pdf سنوية 2009 182
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة والتجزئة 2008  ملف pdf سنوية 2008 142
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة والتجزئة 2007  ملف pdf سنوية 2007 131
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة والتجزئة 2006  ملف pdf سنوية 2006 106
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة والتجزئة 2005  ملف pdf سنوية 2005 101
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة والتجزئة 2004  ملف pdf سنوية 2004 90
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2003  ملف pdf سنوية 2003 95
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2002  ملف pdf سنوية 2002 99
البحث السنوي للمنشآت >> تجارة الجملة و التجزئة 2001  ملف pdf سنوية 2001 156
تعريف تجارة الجملة والتجزئة تعرف تجارة الجملة
بأنها عملية إعادة بيعالسلع الجديدة والمستعملة (دون إجراء أية تغييرات عليها) إلى تجار التجزئةوالمنشآت الصناعية والتجارية والهيئات التنظيمية والمؤسسات المهنية أو لتجار الجملةالآخرين و وكالات البيع بالعمولة .
وتنحصر الأعمال الرئيسية لتجارة الجملة في فيمايقوم به هؤلاء الذين يأخذون توكيلات بيع السلع من الشركات المنتجة للسلع في السوقالمحلي أو كمستوردين من الخارج ،كالموزعون الصناعيون ، المصدرون والمستوردون ، فروع ومكاتب البيع التي تدار من قبلمؤسسات صناعية أو تعدينية بهدف تسويق منتجاتها وكذلك وسطاء وسماسرة بيع السلعووكالات القومسيون أو العمولة ، محطات البترول الكبيرة ،والجمعيات التعاونية العاملة في مجال تسويق المنتجات الزراعية .
تعرف تجارة التجزئة بأنها عملية إعادة بيع السلع الجديدة والمستعملة ( دون إجراء أيةتغيرات عليها ) للجمهور بهدف الاستهلاك الشخصي أو العائلي من خلال معرفة المتاجرالصغيرة ، محلات الأقسام ،الأكشاك ، مؤسسات الطلبات البريدية ،محطات تعبئة البنزين ، تجار السيارات بالتجزئة ،الباعة المتجولون ، الجمعيات التعاونية الإستهلاكية ، مؤسسات المزاد العلني .
.
.
.
الخ .
وتدخل في نطاق تجارة التجزئةالمنشآت العاملة بشكل رئيسي في تأجير السلع للجمهور بهدف الاستخدام الشخصيوالمنزلي ( عدا السلع الترفيهية ومواد التسلية كالقوارب والزوارق ، الدراجاتالهوائية ، الدراجات النارية ،سروج الجياد )، بالإضافة إلي الخدمات الخاصةبالتركيب والإصلاح المقدمة من قبل المنشآت العاملة بشكل رئيسي في تجارةالتجزئة .

العمالة والأجور

المشتغلون :

مجموع عدد الأفراد الذين يعملون بالمنشأة سواء كانوا من أصحاب العمل أوالشركاء ، وكذلك العاملون لديها بأجر دواما كاملا أودواما جزئيا والعمال الموسميون والعرضيون بالإضافة إلي الأفراد الذين في أجازاتقصيرة لسبب المرض أو في أجازات سنوية أو عطلات رسمية وأجازات دراسية أو تدريب .
وقدتم احتساب عدد العاملين بالدوام الجزئي والموسميين بما يوازي أعدادهم من العامليندواما كاملا وفقاً للأجور المتحصلة استبعد من عدد المشتغلين أعضاء مجالس الإدارة الغير عاملين بالمنشأة والذينيتقاضون مكافآت مقابل حضورهم اجتماعات مجالس الإدارة .
أصحابالعمل والشركاء :

هم جميع أصحابالأعمال والشركاء الذين يعملون بالمنشأة .
العاملون بأجر :
العاملون :

هم كافة الأفراد الذين يعملون في المنشأة أو لحسابها الخاص ويتقاضون أجراً نقدياً أوعينياً في فترات منتظمة أي هم جميع الأفـراد العاملين بالمنشأة عدا أصحاب العملوالشركاء العاملون بـدون أجـر ، واللذينيعملون دواماً كاملاً أو دواما جزئياً والعمال الموسميون والعرضيون بالإضافة إلىالأفراد الذين في أجازات قصيرة لسبب المرض أو في أجازات سنوية أو عطلات رسمية، وقد تم حساب العدد الفعلي للدوام الجزئيأو العاملون الموسميون أو العرضيون بما يوازي أعدادهم وفقاً للأجور المتحصلة ولايتضمن أعداد العاملين ، اللذين يحضرون اجتماعات مجلس الإدارة من غير العاملينبالمنشأة رغم تقاضيهم مكافآت بدل حضور جلسات.
المدخلات الوسيطة ( المستلزمات السلعيةوالخدمية ) :
هي جملة قيمة المواد واللوازم المشتراة والكهرباء المحروقات المشتراة وكذلك تكلفة أعمال الصيانة والتركيب ومصرفات الأعمال بالمقاولة والعمولة .
وتتضمن المواد واللوازم مواد التغليف والتعبئة والأدوات الصغيرة وقطع الغيار والمياه وكذلك مواد الإصلاح والصيانة والقرطاسية والتجهيزات المكتبية .
.
.
الخ.
قيمةالكهرباء والمحروقات المشتراة :
هي تكلفة الكهرباء المشتراة بقصد الإضاءة أو الإنارة والتكييف والتبريد وكافةالاستخدامات الأخرى من قبل المنشأة .
ويقصد بالمحروقات المشتراة ( بخلاف المخصصة للبيع ) الغازولين والمحروقاتالأخرى الخاصة بالمركبات .
تكلفةأعمال الصيانة والإصلاحات الجارية:

هي قيمة خدمات الصيانةوالإصلاحات الجارية الخاصة بالمباني والأصول الثابتة الأخرى المقدمة من قبل الغير ،دون شمولها على الإصلاحات الرأسمالية.
مصروفاتأعمال بالمقاولة والعمولة :

هي تكلفة العقود التي تم إنجازها وتنفيذهابواسطة آخرين على مواد مقدمة من المنشأة، وكذلك قيمة العمولات المدفوعة لأشخاص لقاء بيع بضائع وهم هؤلاء الذين لا يتقاضون راتباً منتظماً من المنشأة ويعملون بصفة رئيسية على أساس العمولة .
تكاليف تشغيل أخرى :

تتضمن المدفوعات الخاصة بخدمات النقل والتخزينوالبريد والتليفون والتلكس .
.
.
الخ ،وكذلك إيجار المباني والآلات وخدمات الأعمال مثل خدمات الدعاية والإعلانوالخدمات القانونية وخدمات المحاسبة والمراجعة.
.
.
الخ .
قيمة المخزون من المواد والسلع المستخدمة في بداية ونهاية السنة :

يقصد به قيمة المخزون من البضائع بغرض البيع والمواد والمحروقاتوالمستلزمات السلعية الأخرى التي تستخدمها المنشأة ، هذاولم تجر أية محاولة لتقييم المخزون بالقيمة الإستبدالية الجارية ، وعليه تعكسالقيم الواردة في الجداول إلي القيمة الدفترية للمخزون كما سجلت بقوائم جردالمنشأة.
التغيرفي قيمة مخزون المواد والسلع المستخدمة:

تعكس التغيرات في قيمة المخزونالسلعي للمواد المستخدمة خلال العام أي القيمة في نهاية العام مطروحاً منها القيمة في بداية نفس العام .

المبيعات والإيرادات
قيمة مبيعات البضائع والإيرادات من الخدمات :
يشملهذا البند قيمة المبيعات من جميع السلع التي تباع للحساب الخاص ولحساب الغير ،وكذلك قيمة جميع الخدمات المقدمة للغير خلال فترة البحث .
ويدخل ضمن المبيعات سلع الشراء التأجيري أوالبيع بالتقسيط بينما استبعد منها السلع الخاصة بالعرض والسلع المباعة لحساب منشآت أخرى تابعة لنفس المشروع .
مبيعات البضائع للحساب الخاص ،
هي جميع المبيعات من السلع التي تمتلكها المنشأة ، أما مبيعات البضائع لحساب الغيرفهي مبيعات السلع التي يمتلكها آخرون وقد عرضت بشكل مستقل في الجداول الخاصة بالمبيعات .
يدخل ضمن الإيرادات من الخدمات قيمة العمولاتوالرسوم التي تستلمها المنشأة مقابل إتمام صفقات البيع والشراء التي تقوم بهالحساب الغير ، بالإضافة إلي إيرادات الصيانة والإصلاحوالتركيب .
وتشمل الإيرادات الأخرى الإيرادات المتعلقة بنقل وتخزين بضائع الغير والإيجار .
.
.
الخ.

الهامش التجاري الإجمالي :

هو الفرق بين قيمة البضائع المباعة للحسابالخاص مضافاً إليها العمولات المقبوضة عن المبيعات لحساب الغير خلال فترة البحثوالتكلفة الإجمالية لتلك البضائع .
وتتمثل التكلفة الإجمالية للبضائع في قيمةالمشتريات من البضائع بغرض البيع بعد تعديلها بقيمة التغير في مخزون تلك البضائعخلال فترة البحث .

الهامش التجاري الإجمالي :

هو الفرق بين قيمة البضائع المباعة للحسابالخاص مضافاً إليها العمولات المقبوضة عن المبيعات لحساب الغير خلال فترة البحثوالتكلفة الإجمالية لتلك البضائع .
وتتمثل التكلفة الإجمالية للبضائع في قيمةالمشتريات من البضائع بغرض البيع بعد تعديلها بقيمة التغير في مخزون تلك البضائعخلال فترة البحث .
المشتريات والتكاليف الأخرى :
قيمة مشتريات البضائع بغرض البيع :

يشمل هذا البند تكلفة مشتريات البضائع بغرضالبيع ، والتي تعود ملكيتها أو حقإداراتها وتسويقها وترويجها للمنشأة.
وتشتمل هذه القيمة على مصاريفتسليم البضاعة وما شابهها من مصروفات متعلقة بعملية الشراء إضافة إلي قيمةالبضاعة .
هذا وقد وردت بجداول النشرة توزيعات البضائعالمشتراة بغرض إعادة البيع ومبيعاتالبضائع المملوكة للحساب الخاص ولحساب الغير والتغير في المخزون .
الإنتاج الإجمالي :

يشمل قيمة الهامش التجاري من الأنشطة التجاريةوإيرادات خدمات الإصلاح الرئيسية التي تقوم بها المنشأة للغير بالإضافة على قيمة الإنتاج من الأنشطة غير التجارية وهي إيرادات خدمات صناعية وإيرادات صيانة وإصلاح غير رئيسية وإيرادات هامش النقل وإيجار المباني وإيجار معدات نقل وإيجار آلاتومعدات أخرى وأية إيرادات جارية أخرى ناتجة من تقديم خدمات للغير .
ويقاس الهامش التجاري للأنشطة التجارية بطرح قيمة المشتريات المباعة (المشتريات خلال العام + مخزون أول العام – مخزون آخر العام ) من المبيعات لحساب المنشأة مضافاً إليه عمولاتبيع بضائع لحساب الغير
القيمة المضافة الإجمالية :
هي الفرق بين قيمة الإنتاج الإجمالي ناقصاًالاستهلاك الوسيط ( المستلزمات السلعية والخدمية )
.
تكوينرأس المال الثابت الإجمالي ( الإضافات الإجمالية على الأصول الثابتة ) :
يعرف بأنه تكلفة الأصول الثابتة الجديدةوالمستعملة والمشتراة بواسطة المنشأة خلال سنة البحث مطروحاً منها قيمة مبيعات الأصول الثابتة والتالف والمدمر وتعرف الأصول الثابتة الجديدة بأنها الأصولالمشتراة والتي لم تستخدم بعد داخل الحدود الإقليمية للدولة .
تصنفملكية وحيازة الأصول الثابتة تبعاً لنوع الأصل مثل المباني والمشيدات والآلاتوالمعدات والسيارات ووسائل النقل وتكلفة برامج الحاسوب والأصول غير المادية الأخرىوالتي من المتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام وقد تضمن التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي كافة التغيرات على الأصول الثابتة بما فيها التحسينات والتجديدات.
وجدير بالذكر أن مفهوم الأصول الثابتة يتعلق بالأصول غير المالية التي يمكن إعادة إنتاجها ( عدا المخزونات ) كما هو مبين بهذه الفقرة ،وباضافة الأصول غير المالية التي لا يمكن إعادة إنتاجها مثل الأراضيوالأصول غير المالية كبراءات الاختراع والشهرة وحقوق الامتياز .
.
.
الخ ، تعطى مفهوم الأصول غير المالية الموضح في فقرة ( 45 ).

المعدلات والعلاقات الفنية المختارة :
49.
تم إعداد جدول خاصة بالمعدلات والعلاقات الفنية المختارة وذلك تسهيل اًلإجراء التحليلات ودراسة النتائج وفيما يلي استعراضاً لهذه المعدلات والعلاقات الفنية :
- 1- نسبة مساهمة عنصر العمل في القيمة المضافة% =تعويضات العاملـين × 100 (% ) القيمة المضافة الإجمالية 2- إنتاجية المشتغل من الإنتاج الإجمالي = الإنتاجالإجمالي بالدينار ( د.
ك ) عدد المشتغلين 3- إنتاجية العامل من الإنتاجالإجمالي = الإنتاج الإجمالي بالدينار ( د.
ك ) عدد العاملين 4- إنتاجية المشتغل من القيمةالمضافة = القيمة المضافة الإجمالية بالدينار ( د.
ك ) عدد المشتغلين 5- إنتاجية العامل من القيمةالمضافة = القيمة المضافة الإجمالية بالدينار ( د.
ك ) عدد العاملين 6- نصيب العامل في السنة من الأجور النقدية = الأجورالنقدية بالدينار ( د.
ك ) عدد العاملين 7- نصيب العامل بالإنتاج في السنة من الأجور النقدية = الأجورالنقدية في السنة للعاملين بالإنتاج بالدينار ( د.
ك ) عدد العاملين بالإنتاج 8- نصيب العامل من الإضافاتالإجمالية على الأصول الثابتة = الإضافاتالإجمالية على الأصول الثابتة بالدينار ( د.
ك ) عدد العاملين 9- متوسط عدد ساعات العمل السنويةللعامل =متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للعامل × 52 ( ساعة / عمل ) 10- نسبة مساهمة عنصر رأس المال الثابتفي القيمة المضافة % = قيمة إهلاك الأصول الثابتة × 100% القيمة المضافة الإجمالية Xix 11- إنتاجية رأس المال الثابت منالإنتاج الإجمالي = قيمـــة الإنتـــاج الإجمالـــــي ( د.
ك ) صافي قيمة الأصول الثابتة في نهاية العام 12- إنتاجية رأس المال الثابت منالقيمة المضافة = القيمـــة المضافـــة الإجماليــــة ( د.
ك ) صافي قيمة الأصول الثابتة في نهاية العام 13- معدل دوران البضاعة = قيمةالمبيعات خـلال العـام ( مرات ) قيمة المخزون في آخرالعام 14- نسبة الإضافات الإجمالية علىالأصول الثابتة إلي الإنتاج الإجمالي % = قيمة الإضافات الإجماليةعلى الأصول الثابتة × 100 % قيمة الإنتاج الإجمالي 15- نسبة الاستهلاك السنوي إليالإنتاج الإجمالي % = قيمة الاستهلاك السنوي × 100 % قيمة الإنتاج الإجمالي 16- نسبة القيمة المضافة الصافيةإلي الإنتاج الإجمالي % = القيمة المضافة الصافية-استهلاك الأصولالثابته × 100 % قيمة الإنتاج الإجمالي 17- نسبة إنتاج النشاط الرئيسي إليالإنتاج الإجمالي % = مجموع قيمة الإنتاج الرئيسي ( المميز ) × 100% قيمة الإنتاج الإجمالي 18- المعامل الفني للمدخلات الوسيطة إلي الإنتاج الإجمالي % = قيمة الاستهلاك الوسيط (المستلزمات السلعية والخدمية ) × 100% قيمة الإنتاج الإجمالي وتعرض المعدلات والعلاقات التي تم تعريفها وتحديدها أعلاه بعض العلاقاتالهامة الأكثر دلالة من وجهة النظر التحليلية وتساعد في إجراء التحليلات ودارسةالنتائج .

العنوان تحميل نوع الاصدار الفترة المرجعية مرات التحميل